موجز أخبار راديو البلد
  • ترجيح رفع أسعار المشتقات النفطية
  • مقتل شخصين حاولا التسلل من سورية إلى الأردن
  • مقتل شخصين حاولا التسلل من سورية إلى الأردن
  • “أمن الدولة” تقرر إعدام أربعة قتلوا فردا من مكافحة المخدرات
  • الأمانة تجهز 120 ماتور شفط مياه استعدادا للمنخفض
  • ” النواب” يرد مشروع قانون هيئة تنظيم قطاع الطاقة
المومني: اتفاقية الغاز لا تجعل الأردن مرتهناً لإسرائيل
عمّان نت - بترا 2016/10/03

أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني أن اتفاقية الغاز مع إسرائيل هي أحد خيارات المملكة في الاستراتيجية المبنية على تنوع مصادر الطاقة، ولا تجعل الأردن مرتهناً لإسرائيل، كما يدعي البعض، في حال المضي بتوقيع اتفاقية الغاز.

 

وقال المومني في تصريح لبرنامج “الأردن هذا المساء” الذي عرضه التلفزيون الأردني، الأحد، إن الحكومة أعلنت قبل سنتين عن اتفاقية استيراد الغاز بكل شفافية، حيث وضعنا كل المسوغات التي من أجلها قمنا بهذا الأمر.

 

هذا ودعت حملات شعبية وناشطون إلى قطع التيار الكهربائي لمدة ساعة احتجاجا على توقيع الاتفاقية، ورفضا لتزويد منازلهم بالغاز الإسرائيلي، الأحد. بسبب ما قالوا إن الاتفاقية تضع الأردن رهناً لدى “إسرائيل”

 

وقال: “في منتهى السطحية أن نقول أننا ندعم الاحتلال الإسرائيلي حينما نوقع اتفاقية الغاز”، مؤكداً “موقفنا واضح من الاحتلال ونحن الدولة الأقدر على مجابهة هذا الاحتلال”.

 

وأضاف “يجب أن توضع الأمور بمكانها الصحيح، لأن هنالك معاهدة سلام بين الأردن وبين إسرائيل وهناك تجارة قائمة، وهذا لا ينتقص من موقفنا الرافض للاحتلال”.

 

وذكّر المومني بحادثة الغاز المصري، الذي أدى انقاطعه إلى تكبد الخزينة العامة ما مجمله ستة مليارات دولار، مبيناً أن هذه الاتفاقية ستوفر على المملكة ما مقداره 600 مليون دولار سنوياً.

 

وتساءل “كيف يطلبون منّا دعم الموازنة وتخفيضها، وعندما نقوم بإجراءات فعلية يقومون بتسييس الموضوع؟”.

 

ولفت إلى أن لدى البعض موقفاً سياسياً من معاهدة السلام وهذا شأنه، مبيناً أن الحكومة تعمل بشكل دائم لإقناع الناس بجدوى الاتفاقية

0
0

تعليقاتكم

*