web.archive.org
2 captures
16 Jan 2021 - 18 Jan 2021
DECJANFEB
16
202020212022
About this capture
»العنف الطائفي في مصر
Login
العنف الطائفي في مصر
المناطق الجغرافية التي شهدت أحداث عنف طائفي وبيانات أولية عن كل حادث...وسيلة مختلفة لتداول المعلومات
SUBMIT A REPORT
VERIFIED
أحداث عنف طائفي على خلفية محاولة بعض المسيحيين إقامة صلوات داخل مبنى
13:33 Jun 21 2009 عزبة بشرى الشرقية، التابعة لمركز الفشن
 الصلاة الممنوعة
 محافظة بني سويف
Description
في صباح يوم 21 يونيو 2009 شهدت عزبة بشرى الشرقية، التابعة لمركز الفشن بمحافظة بني سويف، أحداث عنف طائفي بين مسلمين ومسيحيين بالبلدة أسفرت عن إصابة ثمانية مسلمين بإصابات طفيفة والعشرات من المسيحيين بإصابات مختلفة نتج أغلبها عن اعتداءات من قبل قوات الأمن. ووفقاً للتحقيقات الميدانية التي أجراها باحثو المبادرة المصرية للحقوق الشخصية في العزبة عقب المواجهات، فقد وقعت المشاجرة بين الطرفين على خلفية محاولة بعض مسيحيي العزبة إقامة الصلوات داخل مبنى مملوك لمطرانية الأقباط الأرثوذكس في ببا والفشن وسمسطا، وهو المبنى ذاته الذي كانت القوات الأمنية قد منعت الصلاة فيه منذ العام الماضي (أغسطس 2008). وذكر القس إسحق قسطور كاهن القرية لباحثي المبادرة أن تعنت الأمن بشأن دخول المسيحيين إلى مسكنه لزيارته قد أثار شكوك مسلمي العزبة وسرى بينهم الاعتقاد بأن المبنى على وشك التحول إلى كنيسة. وفي يوم الواقعة بدأت الاشتباكات عندما قامت إحدى مسلمات العزبة بالاعتداء بالضرب على إحدى السيدات القبطيات أثناء وقوفها أمام المبنى، ما أدى إلى تدخل الرجال من الجانبين. ونتج عن المشاجرة تحطيم زجاج المبنى والسيارة الخاصة بالقس. وقد جاءت تعزيزات أمنية من الشرطة إلى العزبة بعد ساعة من الاشتباكات وألقت القبض على تسعة عشر مسيحياً فضلاً عن ثمانية من المسلمين الذين أصيبوا أثناء المشاجرة – وجميعهم من النساء والأطفال - وتم عرضهم على نيابة الفشن فجر الاثنين 22 يونيو وجرى إخلاء سبيلهم في مساء اليوم نفسه.

وقد أفادت التحقيقات التي قام بها باحثو المبادرة بأن جميع المسيحيين الذين ألقت الشرطة القبض عليهم كانوا داخل منازلهم، وأن رجال الشرطة استعملوا العنف الجسدي تجاههم أثناء عملية القبض عليهم، وهو ما أدى إلى زيادة عدد الإصابات فضلاً عن إتلاف محتويات المنازل. وقد فرضت الأجهزة الأمنية حظراً للتجول على قاطني العزبة إلى أن سمحوا لهم بالتحرك تدريجياً مع اليوم الرابع بعد الحادث. وعلى مدى ثلاثة أيام متتالية بعد يوم المواجهات تعرضت أراضٍ زراعية مملوكة لمسيحيين من العزبة للإتلاف، وقام بعضهم بتحرير محاضر بالواقعة ضد مجهول نظراً لعدم معرفتهم بالفاعل.

وقد قامت أجهزة الأمن بإبعاد الكاهن إسحق قسطور عن العزبة في يوم 29 يونيو 2009، وأغلقت المبني، بينما تركت ثلاث عائلات مسيحية القرية طوعيا بسبب الاعتداءات التي تعرضوا إليها، ثم عاد أفرادها بعد يومين إلى منازلهم بناء على طلب كل من الكنيسة والشرطة منعاً للتصعيد.

وفي يوم 30 يونيو 2009 عقدت جلسة صلح بحضور السيد عزت عبد الله محافظ بني سويف، وحضرها أحد باحثي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية. وقد اقتصرت الجلسة على خطب ألقاها كل من المحافظ ومطران المنطقة ووكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة، ووافق المحافظ في نهايتها على رصف الطريقين المؤديين للعزبة دون التطرق إلى الواقعة أو إلى رغبة أقباط العزبة في إنشاء كنيسة أو مكان بديل لإقامة الصلوات.

يذكر أن مسيحيي عزبة بشرى يقدر عددهم بحوالي سبعين أسرة حسب تقدير القس إسحق قسطور، وتقع أقرب كنيسة مرخصة لهم في مركز الفشن على بعد حوالي 9 كيلومترات عن العزبة، بينما يصلي بعضهم في كنيسة بعزبة بشرى الغربية على بعد 15 كيلومتراً.

وكان تقرير سابق للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية قد أشار إلى حدوث اعتداءات مجهولة المصدر على بعض أقباط عزبة بشرى الشرقية في يومي 20 و21 يوليو 2008 تضمن إتلاف بعض أراضيهم الزراعية وإشعال النيران في منزل أحدهم، وذلك على خلفية اعتراض مسلمي العزبة على قيام المطرانية بشراء مبنى لإقامة الصلاة وتعيين كاهن في المنطقة، وذلك في ظل عدم وجود كنيسة في العزبة. ولم تسفر التحقيقات التي تمت بشأن الموضوع عن أية نتائج حتى صدور هذا التقرير (انظر الفقرة رقم 10 من تقرير يوليو ـ سبتمبر 2008).
Credibility:
0
Wider Map
Additional Reports
اعتداءات مجهولة المصدر على أراضي ومنازل الأقبباط13:30 Jul 20, 2008
عزبة بشرى الشرقية التابعة لمركز الفشن, 0 Kms
أحداث عنف طائفي بعد قيام المسيحيين بإقامة صلوات في أحد المباني13:35 Jul 03, 2009
عزبة جرجس التابعة لمركز الفشن, 0 Kms
قيام نحو ألفين من المسلمين بمهاجمة مبنى تابع لجمعية مسيحية بعد شائعات13:37 Jul 17, 2009
قرية الفقاعي التابعة لمركز ببا, 13.48 Kms
مسئولون بمجلس المدينة يقوموا بهدم منزل تحت الإنشاء لتشكك في تحويله إلى كنيسة13:05 Sep 16, 2009
مركز العدوة بمحافظة المنيا, 19.85 Kms
مصادمات طائفية بسبب شائعة عن علاقة عاطفية بين مسيحي ومسلمة12:30 Jul 09, 2009
قرية دير السنقورية التابعة لمركز بني مزار, 37.62 Kms
POWERED BY THE     PLATFORM
HomeSubmit a ReportCrowdmap TOS
HOMEREPORTSSUBMIT A REPORTعن الخريطةتعريف العنف الطائفي وانماطهأبلغ عن حادث عن طائفياتصل بنا