web.archive.org
1 capture
16 Jan 2021
DECJANFEB
16
202020212022
About this capture
»العنف الطائفي في مصر
Login
العنف الطائفي في مصر
المناطق الجغرافية التي شهدت أحداث عنف طائفي وبيانات أولية عن كل حادث...وسيلة مختلفة لتداول المعلومات
SUBMIT A REPORT
VERIFIED
قُتل مسيحي وأصيب اثنان آخرون على يد رجل مسلم
13:26 Sep 17 2009 مركز باجور
 القتل العمد على أساس الهوية الدينية
 محافظة المنوفية
Description
في صباح يوم 17 سبتمبر 2009 قُتل مسيحي وأصيب مسيحيان اثنان أحدهما في حالة خطيرة بمركز الباجور بمحافظة المنوفية على يد رجل مسلم. وتشير شهادات الضحايا وشهود العيان التي جمعها باحثو المبادرة المصرية إلى أن الجرائم وقعت بسبب كون الضحايا من المسيحيين.

ووفقا للمعلومات التي حصل عليها باحثو المبادرة المصرية فقد لقي عبده جورجي يونان (65 سنة) مصرعه بعد أن هاجمه أسامة نصر عربان يوم 17 سبتمبر باستخدام سكين كبير الحجم وقام بطعنه عدة طعنات في صدره وجانبيه وتوجيه أكثر من ضربة بحد السكين في رأسه، ثم قام بذبحه عبر إحداث قطع عميق في رقبته أمام العديد من المارة والجيران، وذلك أمام محل سروجي سيارات بمدينة الباجور يملكه القتيل. ثم انتقل الفاعل إلى قرية بهناي التي تبعد بمسافة أربعة كيلومترات عن مدينة الباجور ودخل محل أحذية يملكه أديب مسيحة (40 سنة)، ووجه له عدة طعنات من الخلف في ظهره ورأسه نقل على إثرها إلى مستشفى شبين الكوم الجامعي.

ثم انتقل الفاعل إلى قرية ميت عفيف المجاورة وقام بالاعتداء بالسكين على هاني برسوم (30 سنة)، والذي كان يقف أمام محل الحدادة الذي يملكه. وقد وجه الفاعل له طعنة في الرقبة قبل أن يتدخل أحد العاملين بالمحل وينقذ الضحية، الذي تم نقله إلى مستشفى شبين الكوم حيث أجريت له عملية خياطة في الرقبة.

وقال أديب مسيحة ـ أحد الضحايا ـ لباحثي المبادرة المصرية، وهي الشهادة نفسها التي أكد أنه أدلى بها أمام النيابة العامة ـ إنه في صباح يوم الاعتداء كان يقف في محل الأحذية الخاص بوالده أمام ماكينة خياطة الأحذية مديراً ظهره لباب المحل عندما سمع صوتاً يقول "يا كفرة يا نصارى"، شعر بعدها بطعنة في ظهره أسقطته على الأرض، واستمر الجاني في توجيه طعنات مستمرة في ظهره وجنبه الأيمن ثم رأسه ليصاب الضحية بكسر في الجمجمة وطعنة في كف يده. ونقل أديب إلى مستشفى شبين الكوم حيث أجري له عدد من العمليات لوقف النزيف ولخياطة الجروح. ونفى أديب مسيحة لباحثي المبادرة المصرية وجود أي خلافات أو تعاملات سابقة بينه وبين المعتدي، مضيفاً أنه لا يعلم الدافع وراء محاولة قتله.

وقال ظريف سيدهم يونان ـ وهو ابن خال أديب وأحد شهود العيان ـ لباحثي المبادرة المصرية إنه في يوم الاعتداء كان ونجله ماجد في محل الملابس الخاص بهم والمجاور لمحل أديب مسيحة حين سمع صراخاً في الشارع فخرج واتجه ناحية محل أديب وشاهد أسامة نصر يطعن أديب بسكين كبير وهو ملقى على الأرض وتحيطه الدماء. وعندما توجه ظريف ناحية ابن خاله لينقذه نظر إليه الفاعل وقال "أنت اللي عليك الدور يا ظريف"، ثم قام المعتدي بمطاردة ظريف وطفله في شوارع القرية لمسافة طويلة حتى توقف عن المطاردة دون أن يلحق بهما. وأكد ظريف لباحثي المبادرة المصرية أنه عندما توجه إلى قسم الشرطة للإبلاغ عن واقعة محاولة الاعتداء عليه قيل له إنه ليس له الحق في تحرير محضر بالواقعة طالما لم يصب بأذى.

وروى هاني برسوم ـ المجني عليه الثالث ـ لباحثي المبادرة المصرية أنه وأثناء وقوفه أمام محل الحدادة الخاص به يوم الاعتداء شاهد الجاني قادما باتجاهه على دراجة بخارية يقودها شخص يدعى "رجب" ـ قال أمام النيابة أنه كان يقود الدراجة البخارية تحت تهديد السلاح ـ ثم توجه أسامة إلى هاني وغافله وطعنه في رقبته قبل أن يتدخل مساعد هاني في الورشة ويدعى محمد حسن، حيث رفع محمد قطعة حديد محاولا إنقاذ هاني الذي استطاع الفرار فيما حاول أسامة تتبعه شاهراً سكينه وهو يقول "أنا هموتهم كلهم. هاتوا لي المسيحي ده." إلا أن هاني كان قد تمكن من دخول أحد المنازل وأحكم إغلاق الباب خلفه حتى تركه الفاعل وركب الدراجة البخارية ثم اختفى.

تم إلقاء القبض على الجاني أسامة نصر عربان في اليوم التالي وتولت النيابة العامة بالباجور التحقيق في الواقعة ووجهت له تهمتي القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع في القتل وأمرت بحبسه احتياطياً على ذمة التحقيق، ومازال المتهم قيد الاحتجاز حتى وقت صدور هذا التقرير.

يذكر أن العشرات ممن شاركوا في تشييع جثمان عبده جورجي يوم الخميس 24 سبتمبر رفعوا لافتات كتب عليها عبارات من بينها "نطالب بالقضاء العادل"، و"لا للتعصب لا للإرهاب"، و"أوقفوا مهزلة التعدي على الأقباط"، و"لا لإهدار حقوق الأقباط"، و"نحتمي بك يا مبارك من التقاعس الأمني في حماية الأقباط".
Credibility:
0


100 km
50 mi
Scale = 1 : 3M
© OpenStreetMap contributors
Wider Map
Additional Reports
مصادمات طائفية بصفط اللبن
13:08 May 13, 2009
صفط اللبن بحي بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة, 6.13 Kms
مشاجرة تطورت لمواجهات طائفية
13:05 May 13, 2009
منطقة صفط اللبن بمحافظة الجيزة, 6.13 Kms
شاب مسيحي يطلق الرصاص أسرة تحولت إلى الإسلام13:14 Oct 06, 2008
منطقة الأميرية بالقاهرة, 7.02 Kms
حادث شجار أسفر عن مقتل رجل مسيحي وابنه13:01 Jul 02, 2008
منطقة امبابة بالجيزة, 9.66 Kms
انفجاران أمام مطرانية الزيتون
13:16 May 10, 2009
حي الزيتون بمحافظة القاهرة, 10.66 Kms
POWERED BY THE  
  PLATFORM
HOMEREPORTSSUBMIT A REPORTعن الخريطةتعريف العنف الطائفي وانماطهأبلغ عن حادث عن طائفياتصل بنا