الرئيسيةالعرب والعالممصر
وزير داخلية مصر الأسبق حبيب العادلي
براءة العادلي وزير داخلية مبارك وإخلاء سبيله الاثنين
تابع
القاهرة - أشرف عبد الحميد
نشر في: 19 مارس ,2015: 12:00 ص GST
آخر تحديث: 20 مايو ,2020: 11:23 ص GST
قضت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الخميس، ببراءة اللواء حبيب العادلي، وزير الداخلية المصري الأسبق في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، في الواقعة المتهم فيها بالكسب غير المشروع، كما قضت بإلغاء قرار التحفظ على أمواله، واستغلال النفوذ والتربح بما قيمته 181 مليون جنيه، وإلغاء قرار التحفظ على أمواله وأولاده وزوجته.
وكان جهاز الكسب غير المشروع قد أحال العادلي إلى المحاكمة بعد أن كشفت التحقيقات تورطه في تكوين ثروة طائلة على نحو لا يتناسب مع مصادر دخله، مستغلا في ذلك نفوذ عمله وصفته الوزارية على نحو يمثل كسبا غير مشروع.
وأوضحت التحقيقات أن العادلي حصل على قطعتي أرض بالحزام الأخضر بمدينة السادس من أكتوبر، وادعى زراعتها، رغم أن قانون هيئة المجتمعات العمرانية ولائحته العقارية يحظران على العاملين بالدولة الحصول على أراضٍ بتلك المنطقة، لكونها مخصصة لأغراض الزراعة، وخالف العادلي الحظر بذلك، مستغلا نفوذه، وحقق كسبا غير مشروع بمقدار 6 ملايين و395 ألفا و300 جنيه.
وأضافت التحقيقات أن الوزير الأسبق حصل لأبنائه شريف، وداليا، وجيهان، ورانيا، على 4 قطع إسكان مميزة بمدينة الشيخ زايد في منطقة هي الأميز، ولم يسبق لغيره أن حصل على مثيلاتها، وكان ذلك بالأمر المباشر، مستغلا علاقته بوزير الإسكان الأسبق، ودون طرحها بمعرفة الجهاز المختص بالمخالفة للقانون ولائحته العقارية، وهو الأمر الذي ترتب عليه تحقيقه لكسب غير مشروع مقداره 24 مليونا و893 ألفا و366 جنيها.
الدكتور عصام البطاوي، محامي العادلي، أكد لـ"العربية.نت" أنه بعد حكم البراءة اليوم، سيكون حبيب العادلي حرا طليقا بعد أن قضى فترة عقوبته كاملة في القضية الوحيدة التي كان مدانا فيها، وهي سخرة المجندين، وكانت مدتها 3 سنوات، مضيفا أن الوزير الأسبق حصل على البراءة في قضية اللوحات المعدنية، إضافة إلى البراءة في قضية قتل المتظاهرين، متوقعا إخلاء سبيله الاثنين القادم عقب انتهاء النيابة من تسوية الحكم الذي حصل عليه في قضية سخرة المجندين وهو 3 سنوات .
أين سيقيم الوزير الأسبق بعد الإفراج عنه؟
لكن بعد خروجه إلى أين سيتوجه وزير الداخلية الأسبق؟ وأين سيقيم؟ وما هي الإجراءت الأمنية التي ستتبع معه خاصة في حالة وجود تهديدات على حياته؟
العميد خالد عكاشة، الخبير الأمني يؤكد لـ"العربية.نت" أن العادلي سيعامل بعد إطلاق سراحه وبراءته مثله مثل أي وزير داخلية آخر أحيل للتقاعد أو خرج من المنصب، مضيفا أنه يتوقع أن يقيم العادلي في الفيلا التي يمتكلها في مدينة 6 أكتوبر.
وقال إن وزارة الداخلية ستقوم بإعداد دراسة أمنية عن حالة حبيب العادلي، تحدد فيها أولا حجم التهديدات التي يمكن أن تطول الوزير الأسبق، والمكان الذي سيقرر هو بنفسه الإقامة فيه، ومدى إمكانية تأمينه، مؤكدا أن الأمن يفضل أن يقيم الوزير في مكان يمكن تأمينه بسهولة، كفيلا مثلا محاطة بسور حتى يتم تنفيذ الخطة الأمنية وتسهيل الحراسة اللازمة، بينما وفي حالة العادلي ولأن لديه منزلين، الأول هو شقة في ميدان لبنان بالمهندسين، والثاني فيلا أكتوبر، فإن الأمن سيطلب منه تحديد المكان الذي سيفضل الإقامة فيه، وهو رجل أمن ومتمرس من المؤكد أنه سيختار المكان الأسهل للتأمين، وفي اعتقادي أنها فيلا أكتوبر، لأن تأمين الشقة أو العمارة الموجودة بها سيتطلب إمكانيات أخرى أكبر وأكثر تعقيدا، وهو ما يحد من حركة الجيران والمارة، بينما في أكتوبر فالفيلا تقع في حي هادئ ومحاطة كما قلت سابقا بسور، وبالتالي يسهل حراستها وتأمينها وتأمين الوزير وتحركاته.
ويقول إن العادلي سيلتزم بنصائح الأمن له والتي ستكون طواعية وليس إلزاما، فهو يدرك طبيعة العمل الأمني، ولا أعتقد أنه سيكون محاطا بتهديدات، فالقضاء أنصفه من كل التهم التي حكوم بسببها، ولم يعد محل استهداف أو تهديد من أي فرد أو جماعات بعد خروجه من منصبه.
تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News
مصر
حبيب العادلي
براءة
قضية
كسب غير مشروع
أكاديمية الشرطة
اللوحات المعدنية
اقرأ أيضاً
براءة نظيف والعادلي في قضية "اللوحات المعدنية"
محاميا مبارك والعادلي: نتوقع البراءة أو التأجيل
بدء جلسة محاكمة مبارك ونجليه والعادلي في قضية القرن
العادلي: كشفنا اتصالات بين الإخوان وحماس وحزب الله
تأجيل محاكمة مبارك ونجليه والعادلي إلى الغد
تبرئة حبيب العادلي من تهم بالتربح وغسيل الأموال
اختيار المحررين
"نسل الأغراب" يطيح بمخرجه محمد سامي.. والسبب زوجته!
شاهد كيف هبطت المركبة الصينية على سطح المريخ
تأخير أخذ جرعة اللقاح الثانية يزيد المناعة.. تفاصيل مفاجئة
الأكثر قراءة
بعد الجدل.. "فيديو الكفن" يطيح بمسؤولين أمنيين في مصر
مفاجأة.. سبب التجلطات الناتجة عن اللقاحات بات معروفاً
أيهما أفضل: الاستحمام ليلاً أو نهاراً؟ طبيب يكشف
"سامحوني وادعولي".. شاب ينتحر تحت عجلات قطار في مصر
محمد صلاح يدخل في عملية انتقال مبابي إلى ريال مدريد
بعد لبنان.. صواريخ نحو إسرائيل من سوريا
قبل أن تذهب
كورونا يكبد شركات السياحة العراقية خسائر فادحة بعد توقف الرحلات الداخلية
أخبار
السعودية
رياضة
منوعات
العربية TV
مقالات
الأخيرة
بودكاست
تابعنا
تطبيقات العربية
خدمة RSS
سياسة الخصوصية
مزودو الخدمة
حول العربية
ترددات العربية
اتصل بنا
AL ARABIYA ENGLISH
فارسی
اردو
© جميع الحقوق محفوظة لشبكة العربية 2021
هذا الموقع يستخدم ملف تعريف الارتباط Cookie
لمزيد من المعلومات ، يرجى قراءةسياسة الخصوصية
اوافق
عاجل
انهيار برج الجلاء ثاني أكبر أبراج غزة بعد استهدافه بصواريخ إسرائيلية
الرئيسية الأخبار الخليج العربي العرب والعالم سوريا اليمن المغرب العربي مصر أميركا إيران العراق السعودية أخبار الرابعة الآراء أسواق آخر الأخبار قصص اقتصادية أسواق المال اقتصاد عقارات طاقة سياحة ‏Short Telling نشرات اقتصادية رياضة العربية TV فيديو العربية ميديا البرامج البرامج منوعات صحة تكنولوجيا سوشيال ميديا ثقافة وفن ستايل علم مقالات الأخيرة فيروس كورونا القافلة بودكاست English عربي فارسي اردو