default Author

التحول إلى الطاقة النظيفة والتحديات الإنمائية «2 من 2»

|
تشمل التدابير بالغة الأهمية سياسات الحماية الاجتماعية للحد من تعطل الأسر ومساعدة العمال على الانتقال إلى وظائف جديدة، والاستثمارات الحكومية في التحول الأخضر - بما في ذلك في التعليم والتدريب، والبنية التحتية، والبحث عن فرص العمل وغيرها من برامج العمل، والإجراءات التدخلية على مستوى المجتمعات المحلية. ويمكن للقطاع الخاص والمجتمع المدني أن يقدما رؤى بالغة الأهمية وتمويلا إضافيا قيما لدعم وضع نماذج اقتصادية سليمة في البيئات الحافلة بالتحديات. ويتطلب دعم التحول العادل للجميع أيضا المشاركة المبكرة في المراحل الأولية وإقامة شراكات هادفة مع العمال والمجتمعات المحلية وإشراكهم في اتخاذ القرارات لتصميم حلول للانتقال إلى اقتصادات متجددة وبناء مجتمعات أكثر شمولا.
ويتمتع البنك الدولي بخبرة تمتد لعشرات الأعوام في مساندة الدول التي تغلق فيها مناجم الفحم ومحطات توليد الكهرباء التي تعمل بالفحم، أينما كانت في مرحلة التحول. ويشمل ذلك النظر في أوجه الترابط بين وقف تشغيل أصول الفحم - مثل التعدين والنقل ومحطات الكهرباء - ووضع برامج للطاقة المتجددة كي تحل محلها. ومنذ عام 1995، قدمت المؤسسة أكثر من ثلاثة مليارات دولار لمساندة عمليات التحول عن استخدام الفحم.
وفي إطار خطة عملنا بشأن تغير المناخ 2021 - 2025، تضاعف التزامنا بمساعدة الدول على تسريع وتيرة التحول بعيدا عن الفحم مع حماية العمال والاستثمار في المجتمعات المحلية وحماية البيئة.
وقد وضع البنك الدولي نهجا يستند إلى الدروس المستفادة من عقود من الخبرة في المرحلة الانتقالية، ووظف هذا النهج لمساعدة السلطات الوطنية والإقليمية والمحلية في مختلف أنحاء العالم على وضع خطط عمل واضحة لتحقيق تحول عادل للجميع. وفي كل مشاركة تساعد المساعدة التي يقدمها البنك على بناء هياكل الحوكمة، ومساندة مشاركة ورفاهية العمال المتضررين والمجتمعات المحلية المتضررة، وإعادة تأهيل وتوظيف أراضي التعدين السابقة ومحطات الكهرباء التي تعمل بالفحم. ويواصل البنك تعلم نهجه وتحديثه لتعزيز كيفية معالجة الآثار الاجتماعية والبيئية للمرحلة الانتقالية وكيفية مساندتها لمشاركة المجتمعات المحلية في اتخاذ القرارات.
ويعمل البنك مع الدول المنتجة للفحم بجميع أحجامها للمساندة في تحقيق تحول عادل للجميع. وفي كل منطقة من مناطق العالم، نساعد الحكومات على تعلم وتخطيط وتنفيذ مبادئ وممارسات الانتقال العادل للجميع التي تضع الناس والبيئة في بؤرة التحول بعيدا عن الفحم. ونعمل عن كثب مع الشركاء الدوليين لإيجاد تمويل متسق وتعاوني، وتقديم المساندة الفنية، وتقديم توجيهات بشأن السياسات للدول التي تمر بمرحلة انتقالية. ويعمل البنك أيضا مع القطاع الخاص والمجتمعات المحلية لتحقيق التوازن بين الاعتبارات الاجتماعية والاقتصادية والإيكولوجية عند الانتقال إلى اقتصاد منخفض الانبعاثات.
إن كيفية التعامل مع أزمة تغير المناخ هي القضية الحاسمة في عصرنا هذا. ومن خلال التخطيط السليم، يمكن تحقيق تحول عادل للجميع - مساعدة العمال والمجتمعات المحلية والشركات على خفض الانبعاثات وتهيئة بيئة أكثر نظافة. لكن الوقت الذي يتطلبه ذلك يعني أنه يجب علينا التحرك الآن.
إنشرها