Got a TV Licence?

You need one to watch live TV on any channel or device, and BBC programmes on iPlayer. It’s the law.

Find out more
I don’t have a TV Licence.

تغطية مباشرة

time_stated_uk

  1. غزة: ارتفاع عدد القتلى في الضفة الغربية إلى عشرة وإصابة 500 متظاهر

    اتسعت رقعة الاشتباكات العنيفة بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية في معظم أنحاء الضفة الغربية المحتلة، وسط تجدد الاحتجاجات التي أثارتها المواحهات الدامية في غزة.

    وبحسب تقارير محلية، قتل 10 فلسطينيين وجرح أكثر من 500 متظاهر إصابات بعضهم خطيرة.

    وامتدت الاضطرابات و المواجهات إلى عدة بلدات ومدن كانت هادئة بشكل عام و نادرا ما تشهد احتجاجات، وشملت نابلس وطولكرم والخليل وبيت لحم وقلقيلية وجنين وسلفيت.

    وفي الأردن حاول مئات الأشخاص اقتحام معبر الكرامة والدخول إلى الضفة الغربية احتجاجا على ما يجري في الضفة وغزة.

    كما استأنف الجيش الإسرائيلي قصفه لغزة، وبلغ عدد القتلى حتى الآن 123 فلسطينييا بينهم 31 طفلا، ووصل عدد الإصابات إلى أكثر من 800.

    غزة
  2. غزة: إدارة بايدن توافق على عقد جلسة لمجلس الأمن الأحد

    أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه يضغط من أجل وقف العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين رغم اعتراف مسؤولين أمريكيين بان واشنطن تبدو غير قادرة على التأثير في مسار الصراع المستمر منذ أيام.

    وتحدث وزير الخارجية الأمريكي انتون بلينكن إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس وأكد مسؤولون أمريكيون، أن عباس أيضا يبدو غير قادر أو غير راغب في تهدئة الوضع.

    وربما يكون هذا هو السبب الذي جعل إدارة بايدن تتواصل مع عدد من الدول العربية الإقليمية لعلها تستطيع الضغط على حماس.

    وكان من الواضح أن تركيز الإدارة الأمريكية كان على ملفات العلاقات الشائكة مع الصين وروسيا وإيران. لكن ارتفاع حدة العنف بين الإسرائيليين والفلسطنيين دفعت الإدارة الأمريكية إلى التحرك دبلوماسيا في محاولة لإعادة الأمور على الأقل لما كانت عليه.

    ومن المتوقع أن يبدأ قريبا مبعوث بايدن إلى الشرق الأوسط هادي عمرو نائب مساعد وزير الخارجية مباحثاته مع الجانب الإسرائيلي، ومن المشجع أنه مقبول لدى الجانبين.

    واكتفى بايدن في تعليقه على الغارات التي تشنها إسرائيل على غزة بالقول" "لم يكن هناك رد فعل مبالغ فيه" . هذا رغم أن بايدن على عكس سلفه دونالد ترامب لايبدو متحمسا لإبداء دعم غير محدود لإسرائيل .

    وقال دبلوماسي عربي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته إن واشنطن لا يبدو أن لديها "استراتيجية واضحة" بشأن كيفية التوسط في هدنة و "هذه هي المشكلة الحقيقية".

    وقد أشارت تصريحات بايدن حول العنف بوضوح إلى أن الفلسطينيين يستحقون الحرية والسلام والازدهار تماما مثل الإسرائيليين.

    ولم تقدم جهود الهدنة التي تبذلها مصر وقطر والأمم المتحدة حتى الآن أي مؤشر على إحراز تقدم يذكر، وينتظر الدبلومسيون ما تسفر عنه جلسة مجلس الأمن التي ستعقد الأحد، التي كان من المقرر أن تعقد الجمعة.

    بايدن
  3. غزة: انتقادات محدودة في الكونغرس الأمريكي للدعم غير المشروط لإسرائيل ومظاهرات تأييد للفلسطينيين في معظم دول العالم

    تظاهرة تأييد في الأردن
    Image caption: تظاهرة تأييد في الأردن

    انتقدت النائبة رشيدة طليب في الكونغرس الأمريكي دعم أمريكا "غير المشروط" لإسرائيل خلال خطابها وقالت وهي تكتم دموعها فهذا الدعم "أدى إلى محو الحياة الفلسطينية".

    وقال النائب بيرني ساندرز على تغريدة له على صفحته في تويتر "إنني قلق للغاية من تنامي الصراع في إسرائيل وفلسطين. مرة أخرى نرى كيف يمكن للأعمال غير المسؤولة لمتطرفين يمينيين متحالفين مع الحكومة في القدس أن تفاقم الأوضاع بسرعة إلى حرب مدمرة".

    وشهدت معظم عواصم العالم مسيرات مؤيدة للفلسطينيين خاصة في البلدان ذات الأغلبية المسلمة بما في ذلك بنغلاديش والأردن وكوسوفو وتركيا.

    وفي أوروبا، شهدت بعض الاحتجاجات شعارات معادية للسامية وأعمال تخريب. وحظرت مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في باريس بسبب مخاوف من أن تؤدي إلى اشتباكات عنيفة. وفي ألمانيا، حذر المتحدث باسم المستشارة أنغيلا ميركل في وقت سابق يوم الجمعة من أنه لن يتسامح مع المظاهرات المعادية للسامية بعد أن أحرق المتظاهرون الأعلام الإسرائيلية.

    تركيا
    Image caption: مسيرة في تركيا
    تجمعت مسيرة حاشدة في عاصمة بنغلادش
    Image caption: تجمعت مسيرة حاشدة في عاصمة بنغلادش
    كوسوفو
    Image caption: مسيرة تضامن في كوسوفو
    بروكسل
    Image caption: مسيرة نظمتها عدة جمعيات في بروكسل لدعم الشعب الفلسطيني
  4. غزة: قتل الجيش الإسرائيلي فلسطينيا خلال المواجهات في جبل صبيح بقرية بيتا شمال الضفة الغربية٬ ليرتفع عدد القتلى الفلسطينيين الى سبعة. بحسب وزارة الصحة الفلسطينية

  5. عاجلغزة: مصر تقرر فتح معبر رفح غدا السبت لاستقبال المصابين الفلسطينيين وعلاجهم في المستشفيات المصرية في شمال سيناء ومدن القناة

  6. غزة: استئناف القصف واستهداف بنك الإنتاج التابع لحركة حماس في غرب المدينة بعدة صواريخ وتدميره بالكامل

  7. غزة: إسرائيل تحول مسار ناقلات النفط لدواع أمنية

    حولت إسرائيل على ما يبدو مسار ناقلات النفط من ميناء عسقلان إلى ميناء حيفا، وذكر أنه طلب من مالكي ناقلتي نفط على الأقل تسليم النفط الخام إلى إسرائيل من ميناء حيفا بدلا من عسقلان بسبب الاضطرابات.

    وكانت صواريخ حماس قد استهدفت عسقلان إلى جانب مدن أسدود وبئر السبع ويفنه بالقرب من الرملة.

    عسقلان
    Image caption: استهدفت عسقلان اليوم برشقة من صواريخ حماس
  8. غزة: مستشار نتنياهو "لاحل سحريا للقتال"

    معلومات متضاربة حول احتمال الهدنة أو تعليق القتال

    رغم أن جهود الوساطة مستمرة لوضع حد للقتال ، لكن يبدو أن ليس لها تأثير حتى الآن في إسرائيل بحسب أحد مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي قال إن الدعوات الدولية لضبط النفس في غير محلها.

    وقال مارك ريجيف إن حماس بدأت الصراع وعليها أن تدفع الثمن، فلا يوجد حل سحري، ووقف إطلاق نار مبكر سيعيدنا إلى المربع الأول.

  9. غزة: جهود حقيقية 'لتعليق القتال" لـ12 ساعة

    غزة

    قال مراسلنا في غزة رشدي أبو العوف إن هناك جهودا حثيثة لوقف إطلاق النار. وبحسب مصدر مطلع على المحادثات الجارية حاليا فإن هناك جهودا حقيقية للتوصل إلى اتفاق.

    وأضاف المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه أن جهودا مصرية وعربية ودولية مكثفة جارية الآن. وهناك بعض المؤشرات الإيجابية على أن الوساطة تحقق نتائج.

    ويقول مصدر آخر إن هناك عرضا مصريًا أرسل إلى كل من إسرائيل وحماس لوقف تصعيد القتال لمدة 12 ساعة.

  10. غزة: مسيرات تضامنية في الأردن والأمن يستخدم القوة في منطقة الكرامة الحدودية

    تظاهر آلاف الأردنيين الجمعة في عمان وقرب الحدود مع إسرائيل والضفة الغربية المحتلة، تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة والقدس، بعد خمسة أيام من بداية التصعيد بين إسرائيل وحركة حماس.

    وشارك نحو 4000 في تظاهرة انطلقت من أمام المسجد الحسيني الكبير في وسط عمان هاتفين "الشعب يريد تحرير فلسطين"، وفقا لوكالة فرانس برس. وطالبو بطرد السفير الإسرائيلي من الأردن وإغلاق السفارة.

    وتجمّع المتضامنون بالقرب من نصب الجندي المجهول في المنطقة التي شهدت "معركة الكرامة" عام 1968

    ويشهد الأردن منذ أيام تظاهرات تضامنا مع الفلسطينيين في القدس وغزة.

    واتجهت اليوم الجمعة، مسيرات جماهيرية تضامنية مع قطاع غزة والقدس، شارك فيها المئات من الأردنيين، بحسب وسائل الإعلام المحلية.

    فقد انطلقت عدة مسيرات من أمام المسجد الحسيني في منطقة وسط البلد، وساحة مسجد الكالوتي بالقرب من السفارة الإسرائيلية.

    وفي إربد، انطلقت 3 مسيرات، وفي المفرق، كما اتجهت مسيرة نحو منطقة الكرامة.

    وقال الناطق باسم مديرية الأمن العام، إن قوة أمنية في منطقة الشونه الجنوبية موجودة للحفاظ على الأمن خلال الوقفة التضامنية، اضطرت لاستخدام القوة لحماية أهالي الشونه الجنوبية وممتلكاتهم الخاصة. وناشد الأمن المشاركين التزام أماكن التجمع والحفاظ على الأمن والنظام والتعاون مع رجال الأمن والدفاع المدني.

    مسيرة تضامنية
    Image caption: مسيرات حاشدة في جميع مدن الأردن ووقفة تضامنية في منطقة الكرامة
  11. غزة: الصين تتهم أمريكا "بتجاهل معاناة الفلسطينيين"

    اتهمت الصين الجمعة الولايات المتحدة "بتجاهل معاناة الفلسطينيين" بعد عرقلة واشنطن عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي لمناقشة النزاع في الشرق الأوسط.

    وكانت الولايات المتحدة الحليفة الدبلوماسية الرئيسية لإسرائيل، قد رفضت عقد اجتماع علني يخصص للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني الجمعة، لكنها وافقت في نهاية المطاف على تنظيمه الأحد.

    ودافعت الصين التي تتولى رئاسة المجلس خلال الشهر الحالي عن الفلسطينيين في الأمم المتحدة، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونيينغ إن واشنطن تعارض بمفردها إرادة المجتمع الدولي.

    مظاهرات
  12. غزة: أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل شاب فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي خلال مواجهات في بلدة يعبد شمال الضفة الغربية.

  13. غزة: مظاهرات تضامنية في الضفة الغربية وإصابة أكثر من 100 فلسطيني

    خرج عشرات الفلسطينيين في مسيرات تضامنية مع قطاع غزة والقدس الشرقية.

    وبحسب مصادر فلسطينية اندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي في مناطق التماس في الضفة الغربية. وكانت الفصائل الفلسطينية ومجموعات شبابية قد دعت للخروج بعد صلاة الجمعة بمسيرات تضامنية مع أهالي غزة وأهالي القدس الشرقية.

    وأصيب أكثر من 100 فلسطيني خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية ليلة أمس، بحسب الهلال الأحمر الفلسطيني.

    نابلس
    Image caption: متظاهرون فلسطينيون يحتمون من القوات الإسرائيلية خلال احتجاج على التوتر في القدس وغزة بالقرب من حاجز حوارة نابلس في الضفة الغربية المحتلة
  14. غزة: الجيش الإسرائيلي يقتل شابا فلسطينيا قرب رام الله

    أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية مقتل شاب فلسطيني برصاص الجيش الاسرائيلي، قرب رام الله. وكان الناطق باسم الجيش الإسرائيلي قد ذكر أن أنباء وردت عن محاولة هجوم قرب مستوطنة "عوفرا" في منطقة "بنيامين". وأضاف لم تقع إصابات في صفوف الجيش الإسرائيلي.

    وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن فلسطينياً قتل بالقرب من مستوطنة "عوفرا" قرب رام الله بدعوى محاولته تنفيذ عملية طعن.

    وأفادت مصادر محلية، بأن جنود الجيش الإسرائيلي أطلقوا النار تجاه مركبة يقودها أحد المواطنين، مما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة، قبل أن يعلن عن وفاته.

    وعلى إثر ذلك، اندلعت مواجهات في سلواد بين مجموعة من الشبان والجنود الذين أطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع.

    صورة القتيل
  15. غزة: إسرائيل تستعين بـ"المستعربين" لضبط الاضطرابات الداخلية

    استمرت الاضطرابات في المدن الإسرائيلية حيث يعيش اليهود والفلسطينيون جنبًا إلى جنب. وتقول الشرطة إن الفلسطينيين الإسرائيليين هم المسؤولون عن المواجهات، ورفضت الاتهامات بأن الشرطة انحازت إلى اليهود ولم تتدخل عندما استهدفت عصابات من الشبان اليهود منازل الفلسطينيين.

    وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن الحكومة تواجه حملة على جبهتين وعازمة على وقف الفوضى الداخلية بكل السبل.

    وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن الشرطة استخدامت لأول مرة مستعربين تابعين لحرس الحدود في حملة الاعتقالات في اللد، كما عززت الشرطة من قواتها في أماكن الترفيه وفي شواطئ البحر تحسبا لتجدد المواجهات.

    واعتقلت شرطة اللد 43 شخصا بشبهة المشاركة في أعمال شغب. وبدأت الشرطة بإدخال مستعربين من حرس الحدود الى المدن المختلطة للمشاركة في اعتقال "الضالعين في أعمال الشغب والعنف" الاخيرة في اللد. بحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية. التي أوضحت أن هذا الإجراء تستخدمه الشرطة عند اندلاع أي اضطرابات خارجة عن السيطرة.

    واعتقلت الشرطة في يافا 19 شخصا أيضا بشبهة الضلوع في أعمال شغب، . ومن المتوقع أن تطلب الشرطة من المحكمة تمديد فترة اعتقالهم.

    مواجهات
    Image caption: عنف غير مسبوق بين الجيران من اليهود والفلسطينيين بين عشية وضحاها - اللد
  16. غزة: حماس تطلق أربع طائرات مسيرة مفخخة

    طائرات مسيرة
    Image caption: اعتراض هذا النوع من الطائرات يحتاج إلى الاستعانة بالقبة الحديدية

    ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن حماس أطلقت طائرات مسيرة ضد اهداف إسرائيلية .

    أطلق حتى الآن أربع طائرات، وتمكنت منظومة القبة الحديدية ليلة أمس من اعتراض واحدة منها.

    تعرف هذه الطائرات باسم طائرات " كاميكازي" بدون طيار، والطائرة هي نوع من الأسلحة التي يمكن تفخيخها بالمتفجرات، وتحلق فوق منطقة ما بحثا عن هدفها قبل الهجوم.

    ونشرت تايمز أوف إسرائيل مقطعا مصورا عرضه الجيش الإسرائيلي، يظهر طائرة مقاتلة تدمر واحدة من تلك الطائرات وبحسب الصحيفة فإن القوات الإسرائيلية أسقطت كافة الطائرات المسيرة المفخخة التي أطلقت حتى الآن.

  17. عاجلغزة: ارتفاع عدد القتلى نتيجة القصف الإسرائيلي على غزة إذ بلغ حتى اللحظة 119 من بينهم 31 طفلاً و 19 سيدة، وعدد المصابين بلغ 830 مصابا. بحسب وزراة الصحة الفلسطينية

  18. غزة: قصف بري وبحري وجوي يعتبر الأعنف منذ بدء الأحداث

    واصل الجيش الإسرائيلي، طوال ساعات الليلة الماضية وحتى صباح اليوم، قصف قطاع غزة برا وبحرا وجوا بشكل وصف بالأعنف منذ اندلاع المواجهات.

    استهدف القصف مناطق مفتوحة ومواقع لحماس وعددا من المنازل. وذكرت وسائل الإعلام الفلسطينية أن المدفعية الإسرائيلية أطلقت القذائف صوب أحياء سكنية وأراض زراعية شمال القطاع وشرق مدينتي خان يونس ورفح جنوب القطاع.

    وواصلت الفصائل الفلسطينية إطلاق عشرات القذائف الصاروخية. باتجاه إسرائيل.

    وارتفع عدد القتلى في القطاع بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إلى 115 فلسطينيا بينهم 28 طفلاً و15سيدة و621 إصابة بجروح مختلفة، وأدت إلى دمار مروع في البنايات والبنى التحتية.

    واستهدف قصف الليلة الماضية المناطق الشمالية، وأغارت فيه 160 طائرة حربية اسرائيلية، أطلقت خلال 40 دقيقة 450 صاروخا وقذيفة تقريبا مستهدفة قرابة 150 موقعاً، وفقا للجيش الإسرائيلي.

    وتسببت تلك الغارات في مقتل العديد من المدنيين بينهم نساء وأطفال، فقد لقيت أم وأبناؤها الثلاثة حتفهم إثر استهداف طيران الجيش الاسرائيلي منزلاً لعائلة العطار بشكل مباشر في منطقة العطاطرة في بيت لاهيا شمال قطاع غزة، بينما تمكنت طواقم طبية من انتشال جثث لقتلى أفراد من عائلة الطناني تعرض منزلها للقصف، وارتفع عدد قتلى أفراد تلك العائلة إلى 6 غالبيتهم أطفال.

    التدمير في غزة
  19. غزة: نزوح جماعي من مناطق شمال وشرق القطاع

    بدأت عشرات العائلات الفلسطينية بالنزوح بشكل جماعي من مناطق شمال وشرق قطاع غزة الى مراكز المدن وتحديدا مدينة غزة.

    ولجأ المئات منهم إلى مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا هربا من القصف وخشية من تنفيذ اسرائيل لعملية برية.

    وقال عدنان أبو حسنة الناطق باسم وكالة الأونروا لبي بي سي إن مئات الاشخاص فروا من مناطق سكناهم ولجأوا للاحتماء في مدارس الأونروا، وفتحوا تلك المدارس ودخلوها دون تنسيق أو علم من إدارة الوكالة الدولية.

    عائلات في شارع مدمر
    Image caption: تعرضت المنطقة الشمالية من القطاع، خاصة بيت حانون وبيت لاهيا لقصف بعشرات الصواريخ من البر والبحر والجو، مما أدى إلى تشريد العشرات من الأسر عن منازلها وبقائها في الشوارع والطرقات.
  20. غزة: بقاء سكان البلدات المحاذية للقطاع في الملاجئ

    تعرضت منطقة اللد والرملة لرشقات صاروخية الليلة الماضية مع استمرار الهجمات الصاروخية من قطاع غزة.

    وطلبت قيادة الجبهة الداخلية في إسرائيل من سكان البلدات المحاذية لمحيط قطاع غزة التي تقع على بعد 4 كيلومترات من الشريط الفاصل البقاء في الملاجئ، إذ تتعرض المنطقة المحيطة بالقطاع لرشقات من القذائف الصاروخية. ولم يبلغ بعد عن وقوع اصابات.

    ولقيت في قرية تعاونية قرب أسدود بحسب مصادر الإعلام المحلية إمراة مصرعها، كما أصيب في عسقلان رجل بجروح خطيرة من جراء اصابته بشظايا قذيفة صاروخية لدى تعرض المدينة لرشقة صاروخية كثيفة فجرا. وأصيب شخص اخربجروح طفيفة.

    آثار صاروخ
    Image caption: السكان يتفقدون سياراتهم في مرآب تحت مبنى سكني في عسقلان تضرر من جراء إصابة مباشرة بصاروخ أطلق من غزة ليلا.