السفير الأمريكي الجديد يصل دمشق الأحد

اوباما
التعليق على الصورة، عين اوباما السفير الجديد في ديسمبر الماضي

يصل الى دمشق يوم الاحد القادم السفير الامريكي الجديد لدى سورية روبرت ستيفن فوردلتسلم مهام عمله وذلك بعد تعيينه سفيرا لدى دمشق من قبل الرئيس الامريكي باراك اوباما في 29 ديسمبر كانون اول2010.

وفورد حسب بيان صحفي وزعته السفارة الامريكية في العاصمة السورية دبلوماسي رفيع في الخدمة الخارجية يعمل حالياً في مكتب المفتش العام في وزارة الخارجية الأمريكية.

وقد شغل قبل ذلك منصب قائم بأعمال السفارة الأمريكية في بغداد وتمت الموافقة عليه من قبل الكونغرس كسفير للولايات المتحدة في الجزائر في مايو أيار عام 2006 وأدى القسم لذلك المنصب في 11 اغسطس آب 2006.

وخدم فورد ما بين 2004 ـ 2006 وبين 2008 ـ 2009 كمستشار سياسي لسفارة الولايات المتحدة في بغداد وشغل منصب نائب رئيس البعثة الدبلوماسية الأمريكية في البحرين بين 2001 ـ 2004.

كما خدم فورد في عدد من السفارات الأخرى حول العالم منذ دخوله سلك الخدمة الخارجية عام 1985 بما في ذلك في أزمير والقاهرة والجزائر.

وحصل فورد على عدد من جوائز وزارة الخارجية الأمريكية ومن ضمنها جائزة جيمس كليمنت دان للتميز بالعمل في المستوى المتوسط في الخدمة الخارجية عام 2005 إضافة إلى ثلاث جوائز شرف رفيعة وجائزتي استحقاق شرف.

ويحمل السيد فورد درجة الماجستير في الآداب من جامعة جونز هوبكنز عام 1983 .

وويقول مراسلنا في دمشق عساف عبود ان وصول فورد الى العاصمة السورية يأتي مع تفجر ازمة حكومية في لبنان الامر الذي سيكون اضافيا لعمله الى جانب ملف العلاقات السورية الامريكية التي سيتابعها حسب مصادر دبلوماسية في دمشق مع المسؤلين السوريين لكن تحسين العلاقات الثنائية سيكون له اولوية حسب مصادر دبلوماسية اميركية في العاصمة السورية و استمرار الحوار حول القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وسيكون فورد السفير الامريكي الاول لدى دمشق بعد ان تم سحب السفيرة السابقة لديها مرغريت سكوبي قبل ست سنوات في الوقت الذي لم تسحب فيه دمشق سفيرها لدى واشنطن عماد مصطفى.