عن الهيئة
الهيئة فى عيون الإعلام
إصدارات
الأخبار
تقارير القطاعات
معرض الصور
ليبيا في ارقام
بحث فى الموقع
للإتصال بنا
نبذة عن الهيئة العامة للمعلومات 
 
 
تمهيد:
إن وضع رؤية وطنية للمعلومات، إنما هو من الضرورة بمكان ومن الأهمية لأي مجتمع يتطلع إلى التقدم والتواصل مع العالم المحيط به، لأن في ذلك ما يجعل الخطط التنموية مبنية على أسس متينة من البيانات والمعلومات.
ومن هنا جاءت أهمية إنشاء الهيئة العامة للمعلومات تطبيقاً لأحكام القانون رقم (4) لسنة 1990م بشأن النظام الوطني للمعلومات والتوثيق، ولتحقيق هذه الرؤية وجعلها واقعاً ملموساً.
التنظيم الإداري:
الهيئة العامة للمعلومات هيئة حكومية تتبع رئاسة مجلس الوزراء وفقاً لأحكام قرار المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني رقم (91) لسنة 2020 ميلادية، بشأن إعادة تنظيم الهيئة العامة للمعلومات، تتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة وتختص بتنفيذ سياسات الدولة في المجال المعلوماتي.
أنشئت الهيئة بموجب القرار رقم (149) لسنة 1993م، وتعتبر وفقاً لأحكام القانون رقم (4) لسنة 1990م بشأن النظام الوطني للمعلومات والتوثيق، الجهة المخولة قانوناً بوضع ومتابعة الإستراتيجية الوطنية للمعلومات وتطوير الإجراءات والخدمات الإلكترونية بها.
باشرت الهيئة مهامها في مجال المعلومات وجعلتها البؤرة المركزية للولوج إلى عصر المعلومات وتعزيز أدائها في مجال المعلومات والخدمات الإلكترونية بما يستجيب بكفاءة للتطورات المتلاحقة في هذا المجال. وتعتمد الهيئة في تأدية مهامها وتحقيق أهدافها على العناصر الوطنية المتخصصة في مجالات عملها وفقاً لملاك وظيفي معتمد بموجب القرار رقم (185) لسنة 2017 م  بـ (159) موظفاً، وتمارس مهامها من خلال التقسيمات الهيكلية التالية:-
ـ رئيــــــــــــس لجنة إدارة الهيئة.
ـ لجنــــــــــــــــة إدارة الهيئــــة.
ـ إدارة النظام الوطني للمعلومات.
ـ إدارة قاعدة البيانات الوطنيــــة.
ـ إدارة الشئــون الإدارية والمالية.
ـ مـكتـــــــــب التنسيق والمتابعـة.
ـ مكتب الشئون القانونية والعقود.
ـ مكتب الإعلام والترجمة.
ـ مكتب التخطيط والجودة.
ـ مكتب المراجعة الداخلية.
ـ لجنة استشارية علميــــة.
الرؤية:
مجتمع معلوماتي متطور يتعامل بكفاءة مع تقنيات المعلومات وتسخيرها في الإدارة والتعليم والصحة وسواها.
الرسالة:
تتمحور رسالة الهيئة في:
 ـ إتاحة المعلومات وتوطين تقنيات وتشريعات التعامل معها.
 ـ المساهمة في تحقيق الرخاء الاقتصادي والرفاهية الاجتماعية للمواطنين من خلال تقديم الخدمات الإلكترونية وتوفير المعلومات في الوقت المناسب وبما يسهم في رسم السياسات ودعم اتخاذ القرارات.
القيم:
- الالتزام بنشر المعرفة الخاصة بتقنية المعلومات والاتصالات.
- تحقيق مبدأ الشراكة مع منظمات القطاع العام ومنظمات المجتمع المدني.
- تنمية وتطوير الموارد البشرية هو الأساس للتحول إلى مجتمع المعرفة.
- التأكيد على سلوكيات العمل بروح الفريق.
- احترام التشريعات والقوانين وتبني مبادئ النزاهة والشفافية والمساءلة.
الأهداف الإستراتيجية:
ـ تطوير النظام الوطني للمعلومات والدفع باتجاه الحكومة والإدارة والخدمات الإلكترونية.
ـ وضع السياسات واللوائح الوطنية التي تضبط استخدام ومعالجة واستهلاك المعلومات في مختلف المجالات.
ـ إصدار التشريعات المتعلقة باستخدام وتداول المعلومات وطنياً وخاصة تلك المتعلقة بقانونية التعاملات والخدمات الإلكترونية.
ـ العمل كمركز ضبط جودة النظم المعلوماتية وذلك بمراقبة تطبيق المواصفات والمعايير الوطنية الخاصة بقطاع المعلومات والتي تصدرها جهات وضع المعايير القياسية الوطنية.
ـ المساهمة في تنظيم اكتساب وتصميم النظم المعلوماتية بالمؤسسات وذلك من خلال توفير وتطبيق نماذج قياس ومعايرة جاهزية المؤسسات قبل الانخراط في أي مبادرات لاكتساب النظم المعلوماتية.
ـ العمل كمؤسسة خبرة لتوفير الاستشارات للجهات الوطنية في كل ما يتعلق بشؤون المعلوماتية.
المهام:
تتمثل أهم مهام الهيئة الرئيسية فيما يلي:
ـ تنفيذ أحكام القانون رقم (4) لسنة 1990 ميلادي بشأن "النظام الوطني للمعلومات والتوثيق" والقانون رقم (8) لسنة 2014 ميلادي بشأن "الرقم الوطني" أو غيرهما من القوانين ذات العلاقة بمجال عملها، واقتراح التشريعات اللازمة لتطبيقها بما يكفل تحقيق الأهداف التي صدرت من أجلها.
ـ وضع ومتابعة تنفيذ السياسات العامة والخطط الإستراتيجية الوطنية في مجال عمل الهيئة، وتقويم ما حققته تنفيذ الخطط متوسطة وطويلة المدى من خلال نشاط المتابعة أو البرامج السنوية من تقدم تنموي في مجال المعلومات، واتخاذ ما يلزم من إجراءات تمشياً مع أهداف ومتطلبات التنمية المستدامة.
ـ العمل على نقل وتوطين التقنيات ذات العلاقة بمجال المعلومات واكتساب القدرات المعرفية بما يعزيز قدرات حماية الأمن القومي المعلوماتي.
ـ تبني واتباع أفضل المعايير المعتمدة دولياً بما يتماشى مع الظروف والاحتياجات وبمراعاة ضوابط الأمن المعلوماتي والتشريعات النافذة في كافة ما تنفذه الهيئة من مهام في مجال عملها.
ـ نشر الوعي المعلوماتي والمعرفي ووضع الأسس الإرشادية والمعايير والمنهجيات النمطية الموحدة بين مختلف مؤسسات الدولة وكافة شرائح المجتمع، والمساهمة في كل ما من شأنه تنمية حركة المعلومات والتوثيق.
ـ العمل على تطوير قاعدة البيانات الوطنية وبناء منظومة للروابط المعرفية في الداخل ومع العالم الخارجي والمساهمة في استحداث تطور نوعي في مجال بناء قواعد البيانات.
ـ المساهمة في تطوير مفاهيم وأنظمة الخدمات الإلكترونية والمشاركة في تفعيل مبادرات التحول الرقمي بمؤسسات الدولة بما يرفع من مستوى وجودة تقديم الخدمة للمواطن والجهات العامة والخاصة.
ـ استخدام وتوظيف الوسائط الإلكترونية في معرفة ومتابعة الاحتياجات والمطالب المتجددة لمختلف شرائح المجتمع في مجال الخدمات الإلكترونية والمساهمة في توفير ما يلزم لتلبيتها.
ـ المساهمة في الحفاظ على الذاكرة الوطنية من خلال إنشاء وتطوير قواعد ومصادر المعلومات الوطنية في مختلف المجالات بما يعكس خبرة وتجارب ومساهمات الدولة الليبية.
ـ إقتناء وتوظيف أنظمة المعلومات وقواعد البيانات والتطبيقات البرمجية المعيارية والنظم الشاملة مثل "نظم المعلومات الجغرافية" و "نظم تخطيط موارد المؤسسة" بما يخدم التوجهات الإستراتيجية للدولة في مجال المعلومات.
ـ إعداد الدليل الخاص بالنظام الوطني للمعلومات والتوثيق لضمان دقة وتكامل محتواه وتأمين تدفق البيانات والمعلومات بين مختلف مراكزه.
ـ إنشاء مستودعات وبنوك المعلومات وفقاً للأسس والأساليب والوسائل العلمية الحديثة وجعلها في متناول الجهات العامة والخاصة، وبناء أدوات الاستعلام عليها لتوفير الدعم المعرفي اللازم لمتخذي القرار بكافة مؤسسات الدولة.
ـ تشكيل لجان وفرق عمل فنية وعلمية (دائمة ومؤقتة) تسند إليها مهام محددة تستلزم الدراسة والبحث واقتراح الاستراتيجيات اللازمة، والاستعانة ببيوت الخبرة والمراكز البحثية الوطنية والدولية والخبراء والكوادر المحلية والأجنبية.
ـ إعداد وإصدار التقارير والأدلة والبحوث والدراسات الوطنية ذات الصبغة الاستراتيجية مثل "دليل المؤشرات الوطنية" و"تقرير التنمية البشرية"، والمساهمة في تيسير مهام الدارسين والبحاث في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والقانونية وغيرها بما يتواءم مع معايير الإدارة العلمية في مجال البحوث والدراسات.
ـ إنشاء وإدارة وحماية "الشبكة الوطنية لتبادل البيانات "بالتنسيق والتعاون مع مؤسسات الدولة المالكة للبنية التحتية لوسائط الاتصالات، وتفعيل الربط الإلكتروني بين قاعدة البيانات الوطنية وباقي مصادر البيانات بالدولة وضمان تحديث البيانات الواردة من تلك المصادر أولاً بأول وبشكل آلي مستدام.
ـ وضع وتنفيذ برامج التأهيل ورفع الكفاءة والتطوير لغرض بناء القدرات الإدارية والفنية والمؤسسية للعاملين بالهيئة وتمكينهم من أداء الأعمال المناطة بهم على أكبر قدر من الكفاءة والفعالية والجودة.
ـ المشاركة مع الجهات ذات العلاقة بنشاط الهيئة في إنشاء وتسيير وتوظيف بنى تحتية وأنظمة ذات صبغة وطنية في مختلف النشاطات المتعلقة بمجال المعلومات.
ـ التنسيق مع كافة مؤسسات الدولة لضمان تزويدها بالبيانات اللازمة لتطبيقاتها الإلكترونية من خلال ربط أنظمتها بقاعدة البيانات الوطنية وفق حقوق وصول مؤمنة وفعالة.
ـ بناء جسور التواصل مع المؤسسات الأكاديمية والمهنية ذات العلاقة بنشاط الهيئة محلياً وإقليمياً ودولياً لغرض تبادل الخبرات والتجارب وبناء القدرات وتطوير أساليب تنفيذ الأعمال بالهيئة.
ـ عقد الاتفاقيات الشاملة مع المصنعين والمزودين الأساسيين في مجال المعلوماتية ونظم المعلومات لتغطية احتياجات مؤسسات الدولة من تراخيص حق استخدام واتفاقيات الصيانة والدعم الفني بما يتيح إمكانية تحسين جودة الخدمة وخفض التكلفة.
ـ دراسة المعاهدات والاتفاقيات الدولية ذات العلاقة بمجال المعلومات واقتراح عقدها والانضمام إليها والمشاركة في المؤتمرات والندوات لغرض الاطلاع على مستجدات مجال المعلومات، وعرض قراراتها وتوصياتها على الجهات المختصة بالدولة لغرض الاعتماد والتبني بما يتماشى واحتياجات الدولة.
ـ تمثيل ليبيا في الهيئات والمحافل الإقليمية والدولية في النشاطات ذات العلاقة بمجال المعلومات.
الخدمات والأنشطة التي تقدمها الهيئة:
تتحدد خدمات وأنشطة الهيئة العامة للمعلومات في توفير المعلومات لصانعي القرار والباحثين والدارسين وتأسيس قواعد المعلومات وتنظيمها ومتابعتها والأشراف عليها لمختلف المؤسسات الوطنية والدفع باتجاه تأسيس ثقافة داعمة
لبناء مجتمع المعرفة الرقمية المتطورة وتقدم كافة أشكال الدعم الاستشاري والفني في مجال المعلومات وتقنياتها وتنفيذ مختلف الأنشطة المتعلقة بدراسة وتحليل المعلومات مـن خلال إعداد الدراسات والبحوث والتقارير في هذا المجال ووضعها في متناول راسمي السياسات وصانعي القرارات.
المشروعات الإستراتيجية والتنظيمية:
تجسيداً لرؤيتها في بناء مجتمع المعرفة الرقمية، تنفذ الهيئة العامة للمعلومات العديد من المشاريع المعلوماتية الإستراتيجية والتنظيمية ذات العلاقة المباشرة بتطوير وتحديث النظام الوطني للمعلومات وإنشاء بيئة واحدة ذكية للمعلومات والخدمات الإلكترونية وصولاً لمجتمع معلوماتي يعمل على رفع الكفاءة والإنتاجية والفاعلية. .
ومن هذه المشاريع:
مشروع البنية التحتية الوطنية للمعلومات الجغرافية (LSDI ).
مشروع بوابة ليبيا الإلكترونيـــــــــــة للمعلومات.
مشروع سلسلة أطلـــــــس ليبيا للبيانات القطاعية.
مشروع مكتبة الهيئة الإلكترونيـة.
مشروع دليل المؤشرات الوطنية.
 شارع الجمهورية / طرابلس ليبيا
E-mail : info@gia.gov.ly
06 99 316 21 218 + هاتف 
13 25 444 21 218 + فاكس
 
أدخل بريدك الإلكتروني للاشتراك:
أدخل هاتفك للاشتراك:
التواصل الاجتماعي
 
النشرة الجوية
طرابلس
جميع حقوق الطباعة والنشر والنسخ محفوظة GIA 2013
عن الهيئة الهيئة فى عيون الإعلام إصدارات الأخبار تقارير القطاعات معرض الصور ليبيا في ارقام بحث فى الموقع للإتصال بنا دفق الفيديو عن الهيئة العامة للمعلومات